كتب الحديث
كتب الصحاح
تصنيف:كتب الحديث
أهم كتب الحديث لمن أراد أن يتخصص في السنة النبوية
كتب الحديث المعروفة المشهورة
كتب الحديث الشريف وعلومه
أسماء كتب الحديث مرتبة حسب سنة وفاة
ما هي الكتب التي جمعت السنة الصحيحة
تحميل كتب الحديث الشريف pdf
كتب مجموعات الحديث للتحميل و القراءة
كتب الحديث التسعة
كتب الحديث pdf
افضل كتب الحديث
اهم كتب الحديث وشروحها
كتب الحديث كلمة السر
اشمل كتب الحديث
الكتب السبعة في الحديث
كتاب يجمع الاحاديث الصحيحة
=========================
مجموعة من الكتب القيمة فى الحديث وهى
أمهات الكتب الحديث
ومناهج التصنيف عند المحدثين -حيث يتحدث الكتاب عن منهج علم الحديث ككل وعن أمهات الكتب عند المحدثين وطرق جمع الحديث ومعرفة الغث من السمين والصحيح من الجريح وغير ذلك
نموذج
نشأة التصنيف عند المحدثين
لم يظهر تدوين السنن إلا في مطلع القرن الثاني، وكان التدوين في
أول الأمر مقتصرا على صحف و أجزاء جمعت في عصر الصحابة والتابعين،
في أبواب من السنن ، ثم تطور التصنيف بعد ذلك في مختلف العصور.
يقول الحافظ ابن حجر «اعلم أن آثار النبي * لم تكن في عصر
الصحابة وكبار التابعين مدونة في الجوامع ولا مرتبة لأمرين : أحدهما
أنهم كانوا في ابتداء الحال قد نهوا عن ذلك كما ثبت في صحيح مسلم،
خشية أن يختلط بعض ذلك بالقرآن العظيم وثانيهما سعة حفظهم وسيلان
أذهانهم، ولأن أكثر هم كانوا لا يعرفون الكتابة، ثم حدث في أواخر عصر
التابعين تدوين الأثار و تبويب الأخبار لما انتشر العلماء في الأمصار وكثر
الابتداع من الخوارج و الروافض ومنكري الأقدار، واتسع الخرق على
الرافع، و كاد أن يلتبس الباطل بالحق.
فأول من جمع في ذلك الربيع بن صبيح وسعيد بن أبي عروبة
و غير هما وكانوا يصنفون كل باب على حدة إلى أن قام كبار أهل الطبقة
الثانية في منتصف القرن الثاني فدو نوا الأحكام فصنف الإمام مالك الموطا
بالمدينة وتوخي فيه القوي من حديث أهل الحجاز ومزجه بأقوال الصحابة
وفتاوى التابعين، ومن بعدهم، وصنف أبو محمد عبد الملك بن عبد العزيز
بن جريح بمكة، وأبو عمرو عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي بالشام، وأبو
عبد الله سفيان بن سعيد الثوري بالكوفة، وأبو سلمة بن دينار بالبصرة، ثم
تلا هم كثير من أهل عصرهم في النسج على منوالهم إلى أن رأي بعض
الأئمة منهم أن يفرد حديث النبي ، خاصة، وذلك على رأس المائتين،
فصنف عبيد الله بن موسى العيسي الكوفي مسندا، و صنف مسدد بن مسرهد
البصري مسندا، وصنف أسد بن موسى الأموي مسندا، وصنف نعيم بن حماد
الخزاعي نزيل مصر مسندا. ثم اقتضى الأئمة بعد ذلك أثرهم، فقل إمام من الحفاظ إلا وصنف حديثه على المسانيد كالإمام أحمد بن حنبل،
و إسحاق بن راهويه وعثمان بن أبي شيبة، وغيرهم من النبلاء »
=========================
تيسير مصطلح الحديث
الباب الاول الخبر(تقسيم الخبر بالنسبة لوصوله إلينا-تقسيم خبر الآحاد-خبر الآحاد المشترك بين المقبول والمردود)
الباب الثانى صفة من تقبل روايته وما يتعلق بذلك من الجرح والتعديل(فى الراوي وشروطه وقبوله-فكرة عامة عن كتب الجرح والتعديل-مراتب الجرح والتعديل)
الباب الثالث الرواية وآدابها وكيفية ضبطها(كيفية ضبط الرواية وطرق تحملها-آداب الرواية)
الباب الرابع الإسناد وما يتعلق به(لطائف الإسناد-معرفة الرواة
نموذج
المقدمة العلمية
في نشأة علم المصطلح ، وأشهر المصنفات فيه
وتشتمل على :
1- تُبَدّةٍ تاريخية عن نشأة علم المصطلح ، والأطوار التي مَرُ
۲ - أشهر المُصَنَّفاتِ في علم المصطلح .
٣- تعريفات أولية .
=============================
تَبَدّةً تاريخية
نشأة علم المُضطلّح ، والأطوار التي مرّ بها
يلاحظ الباحث المتفض أنّ الأشت والأركانُ الأساسية لعلم
الرواية ، ونقل الأخبار موجودة في الكتاب العزيز ، والشنة النبوية ،
فقد جاء في القرآن الكريم قوله تعالى : كائها الَّذِينَ ءامَنوا إن
جاء كثر فَالِقُ بِنَبَإِ فَتَبَيّوا 4 [ سورة الحجرات آية : 6]، وجاء في الشنة
النبوية قوله : « نَصّرَ الله امراً سمع منا شيئا فتلَعَه كما سَمِع ،
في مُبلّغ أوعى من سامع ، (۱) وفي رواية « فرب حايل فقه إلى من
هو أفقه منه ، ورتِ حامِلِ فقه ليس بفقيه ، (۲) . .
ففي هذه الآية الكريمة ، وهذا الحديث الشريف مبدأ التثبت في
أخذ الأخبار، وكيفية ضبطها ، بالانتباهِ لها ، ووغيها ، والتدقيق في
نقلها للآخرين .
=======================
صحيح البخاري
الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسنته وأيامه
نموذج
3 - حدثنا يحيى بن بكير، قال: حدثنا الليث، عن عقيل، عن ابن شهاب، عن عروة بن الزبير، عن عالية أم المؤمنين أنها
قالت: أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصالحة في النوم، فكان لا يرى زقا إلا جازت مثل
فلق الصبح، ثم لحبب إليه الخلاء، وكان يخلو بغار جزاء في فيه - وَهُوَ التعب - الليالي ذوات القدّي قبل أن ينزع إلى
أهله، ومُزود لذلك، لم يرجع إلى خديجة فيتزود لمثلها، حتى جاء الحق وهو في غار حرام، فجازة الملك فقال: افزاء |
قال: «ما أنا بقاري» ، قال: " فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلي، فقال: افزا، قلت: ما أنا بقاري، فأخذني
فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلي، فقال: اقرأ، فقلت: ما أنا بقاري، فأخذني فغطني الثالثة ثم أرسلني، فقال
اقرأ باسم ربك الذي خلق، خلق الإنسان من علق، اقرأ وربك الأكرهُ} [العلق: 2] فرجع بها رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه
وسلم يرجف فؤاده، فدخل على خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، فقال: «زملوني زملوني فزملوه حتى ذهب قمة الروع،
فقال لخديجة وأحيوها الخير: «لقد خشيت على نفسي فقالت خديخ: لا والله ما يُخزيك الله أبدًا، إنك لتصل الرجم
وَنَحيل الكل، وتكسب المعدوم، ونفري الضيف، وتعينَ عَلَى نَوَائب الحق، فانطلقت به خديجة خني انت به ورقة بن نوفل
بن أسد بن عبد العزى ابن عم خديجة وكان أمراً تنصر في الجاهلية، وكان يكتب الكتاب العبراني، فيكتب من الإنجيل
بالجيزابية ما شاء الله أن كثب، وكان شيخا كبيرًا قد عمي، فقالت له خديجة: يا ابن غم، اسمع من ابن أخيك، فقال له ورقة
يا ابن أخي ماذا ترى؟ فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم خرما رأى، فقال له ورفة: هذا النائوسن الذي نزل الله على
موسى، يا ليتي فيها جذعا، أي أكون خيا إذ يُخرجك قومك، فقال رَسُول الله صلى الله عليه وسلم: «أو مخرجي هم» ،
قال: نعم، لم يأت رجل قط بمثل ما جئت به إلا عُودي، وإن يدركني يومك أنصرك نصرا مؤزرا ثم لم ينشب ورفة أن تُؤفي،
وقفز الحي
=========================
علم الحديث
للإمام العلامة تقي الدين بن تيمية المتوفى سنة 728هـ
نموذج
الحديث الواحد
وأما الحديث الواحد فيراد به ما رواه الصاحب من الكلام المتصل بعضه ببعض
ولو كان جملا" كثيرة ، مثل حديث توبة كعب بن مالك ، وحديث بدء الوحي
وحديث الإفك ونحو ذلك من الأحاديث الطوال ، فإن الواحد منها يسمى حديثاً .
وما رواه الصاحب أيضاً من جملة واحدة أو جملتين أو أكثر من ذلك متصلا
بعضه ببعض فإنه يسمى حديثاً ، كقوله :
لا صلاة إلا بأم القرآن ،.
و الحار أحق بسقبه .
لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ .
وقوله : إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى ، ... إلى آخره .
فإنه يسمى حديثاً
وكذلك قوله : ولا تقاطعوا ولا تدابروا، ولا تباغضوا ولا تحاسدوا، وكونوا
عباد الله إخوانا »
و قوله في البحر : وهو الطهور ماؤه ، الحل ميتته .
=======================
قواعد فى علوم الحديث
للعلامة المحقق المحدث الفقيه ظفر أحمد العثماني التهانوي
نموذج
أهمية هذا الكتاب ومزاياه
وكتابه هذا و قواعد في علوم الحديث : كتاب جليل القدر ، رفيع
المقام والذكر ، عظيم النفع والإفادة، فريد المعرفة في كثير من جوانبه و فصوله،
جميل الترتيب والنظام ، تدارك به مولفه - سلمه الله تعالى – قسماً كبيراً
من المباحث المغفلة في كتب مصطلح الحديث وعلومه ، فنظمها خير تنظيم ،
وقعدها أحسن تقعيد ، فساتها مساق القواعد المستقرة ، وأوردها مورد
الضوابط المستقلة ، تصحبها أدلها وشواهدها .
وقد نخل شيخنا المؤلف - رفع الله قدره ، وأجزل ثوابه وأجره -
من أجل ذلك : كتب الرجال والمصطلح والأصول والفقه والتخاريج وشروح
الحديث والتاريخ وما إليها ، مما وصلت إلبه بده، وغربلها غربلة العارف
البصر ، فاستخرج ما فيها من الفوائد المغمورة ، والقواعد المنشورة، ونسقها
و بويها خبر تبويب ، وجعلها دانية الحي والمطوف لمجتنيها ، و على طرف
الشام لراغبيها ، فأسدى إلى العلم وطلابه بدأ كريمة بيضاء .
وقد استخرج - حفظه الله تعالى - بدابه العجيب و نظره الثاقب ،
نصوصاً نادرة ، و قواعد فريدة غالية ، من غير مظانها ، حتى إنه ليصدق
فيه ما قبل في شيخنا الإمام الكوثري رحمه الله تعالى :اكان كأنه بيده
منور و ضاء ، بوجه أشعته إلى بطون الكتب والأسفار ، فيرها ويخرج
من مكامنها : النصوص الفريدة العجيبة إلى أنظار الباحثين والمحققين ..
وقد استطاع المؤلف الخليل أن يؤلف من تلك النصوص المبعثرة :
وحدة متماسكة ، ج ت قواعد أساسية في موضوعها
===============================
★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★
كل هذه الكتب القيمة فى ملف واحد تجدونه في الرابط فى الاسفل نسأل الله ان يتقبل الأجر منا ومنكم ولا تنسونا من صالح دعاؤكم والرجاء المشاركة ليعم الأجر والنفع والخير والثواب
رابط الملف
☎☎☎ من هنا
============================
كتب الحديث التسعة
كتب الحديث pdf
افضل كتب الحديث
اهم كتب الحديث وشروحها
كتب الحديث كلمة السر
اشمل كتب الحديث
الكتب السبعة في الحديث
كتاب يجمع الاحاديث الصحيحة
كتب الصحاح
تصنيف:كتب الحديث
أهم كتب الحديث لمن أراد أن يتخصص في السنة النبوية
كتب الحديث المعروفة المشهورة
كتب الحديث الشريف وعلومه
أسماء كتب الحديث مرتبة حسب سنة وفاة
ما هي الكتب التي جمعت السنة الصحيحة
تحميل كتب الحديث الشريف pdf
كتب مجموعات الحديث للتحميل و القراءة
============================
☝☝☝☝☝☝
تعليقات
إرسال تعليق
مرحبا بك فى مدونتنا المتواضعة وتعليقك يشرفنا وسوف يتم الرد عليه فى اقرب وقت ممكن
تحياتي